عالم صيادلة المستقبل

السلام عليكم
اهلا بك زائرنا الكريم
مرحبا بك في عالم جديد يتفاعل فيه الصيدلي مع الناس ويقدم كل ما يمكنه من خدمات
من فضلك سجل هنا لكي تجد عالما جديدا يصلح لكل الناس وليس للصيادلة فقط
عالم صيادلة المستقبل

نحن في خدمة الله تعالى .. نقدم للناس ما يمكننا فعله .. ويشاركونا في جعل المجتمع أفضل .. ونكون بمجهودنا ومجهودهم منتدى مفيد أبطاله ليس الشباب فقط ولكن الناس كافة من كل الطوائف


    كَيْفَ يَحْسِبُ الصَيْدَلِيُّ زَكَاةَ مَالِهِ؟

    شاطر
    avatar
    dr.aml fathi
    مدير
    مدير

    عدد المساهمات : 1087
    نقاط : 2138
    مستوى التقييم : 34
    تاريخ التسجيل : 18/11/2010

    كَيْفَ يَحْسِبُ الصَيْدَلِيُّ زَكَاةَ مَالِهِ؟

    مُساهمة من طرف dr.aml fathi في السبت يوليو 30, 2011 7:43 am



    كَيْفَ يَحْسِبُ الصَيْدَلِيُّ زَكَاةَ مَالِهِ؟

    كيف يحسب الصيدلي زكاة ماله؟
    إعــــداد دكتور / حسين حسين شحاتة
    الأستاذ بجامعة الأزهر
    عضو الهيئة الشرعية العالمية للزكاة
    خبير استشاري في المعاملات المالية الشرعية.
    ____________
    u - تقديم :
    تعتبر
    الزكاة فريضة إسلامية وعبادة مالية وركن من أركان الإسلام , من أنكر
    فرضيتها فقد أنكر معلومة من الدين بالضرورة ومن منعها مع الإقرار بفرضيتها
    يجب عليه الاستغفار والتوبة وسرعة أدائها .

    وتفرض
    الزكاة على المال المملوك ملكية تامة وأن يكون نامياً أو قابلاً للنماء
    وفائضاً عن الحاجات الأصلية وخالياً من الدَين متى وصل النصاب وحال عليه
    الحول .

    وتخضع
    الأموال المستثمرة فى نشاط الصيدليات لزكاة المال كل سنة وبنسبة 2.5% متى
    وصلت صافى هذه الأموال النصاب وهو ما يعادل 85 جراماً من الذهب الخالص,
    وهذا ما سوف نتناوله فى هذه الدراسة الموجزة .

    u - خطوات حساب الزكاة على نشاط الصيدلية :
    يدخل نشاط الصيدلية فى نطاق زكاة عروض التجارة, ويطبق عليه فقهها وتحسب على النحو التالى :-
    أولاً : تحديد ميعاد أداء الزكاة السنوى فرضاً أول رمضان أو أول محرم أو أول أى شهر يختاره الصيدلى حسب ظروفه الخاصة .
    ثانياً
    : يتم جرد محتويات الصيدلية من الأدوية وغيرها من المستلزمات الطبية وما
    فى حكم ذلك من البضاعة المعدة للبيع وتقويمها حسب القيمة السوقية وقت حلول
    الزكاة على أساس سعر الجملة .

    ثالثاً : يتم حصر الأموال لدى العملاء وغيرهم الجيدة المرجو تحصيلها وكذلك الشيكات والكمبيالات المسحوبة على العملاء متى كانت جيدة .
    رابعاً : يتم حصر النقدية لدي البنوك وفى الخزينة .
    خامساً :
    يتم جمع الأموال الزكوية الواردة فى بند (2) , (3) , (4) , حيث تمثل المال
    الخاضع للزكاة (الأموال الزكوية) ويلاحظ أن الأصول الثابتة فى الصيدلية لا
    تخضع للزكاة مثل الأرفف والثلاجات والمعامل وما فى حكم ذلك.

    سادساً :
    تحديد الديون المستحقة على الصيدلية والواجب أداؤها خلال السنة المقبلة
    وطرحها من الأموال الخاضعة للزكاة للوصول إلى صافى الأموال الزكوية الخاضعة
    للزكاة وهذا ما يطلق عليه
    وعاء الزكاة.
    سابعاً :
    يتمثل وعاء الزكاة فى الأموال الخاضعة للزكاة المحددة فى بند خامساً
    مخصوماً منها الالتزامات والديون المستحقة والمحددة فى بند سادساً .

    ثامناً :
    تحديد نصاب الزكاة وهو ما يعادل قيمة 85 جراماً من الذهب الخالص عيار 24
    أو 21 حسب نظام كل بلد ويقوم حسب السعر السائد فى السوق يوم حلول الزكاة .

    تاسعاً :
    إذا وصل الوعاء المحسوب فى بند سابعاً للنصاب المحسوب فى بند ثامناً تُحسب
    الزكاة على أساس نسبة 2.5% وفقاً للتقويم الهجرى أو 2.575% وفقاً للتقويم
    الميلادي .

    u - مفاهيم خاطئه في حساب زكاة الصيدلية يجب تجنبها:
    من هذه المفاهيم على سبيل المثال ما يلي :
    (1) قد يفهم البعض أن الزكاة على ربح الصيدلية, وهذا الفهم خاطئ فالزكاة على الأموال المرصدة للتجارة بعد طرح الالتزامات منها وهذه الأموال تتضمن فيما تتضمن الربح المحقق خلال الحول .
    (2) قد يفهم البعض أن الزكاة على كل رأس المال المستثمر فى الصيدلية وهذا غير صحيح لأن جزءاً من هذا المال المستثمر فى أصول ثابتة وهى لا تخضع للزكاة .
    (3) قد يفهم البعض أن الزكاة على أساس 5% أو 10% والصحيح
    هو 2.5% قياساً على زكاة عروض التجارة وهذا ما قرره الفقهاء وأهل الاختصاص
    فى فقه وحساب الزكاة وأيدهم فى ذلك الهيئة الشرعية العالمية للزكاة .

    (4) قد
    يفهم البعض أن الصيدلية إذا كانت خاسرة فليس عليها زكاة , وهذا الفهم خاطئ
    لأن الأساس هو وصول صافى الأموال الزكوية النصاب بصرف النظر عن الربح أو
    الخسارة .

    u - العلاقة بين الزكاة والضرائب على الصيدلية :
    يقوم
    الصيدلى بدفع ضرائب مختلفة طوال السنة وهذه الضرائب قد أدت إلى نقص
    النقدية سواء لدى البنك أو فى الخزينة وهذا يعنى أنها أدت إلى تخفيض المال
    الخاضع للزكاة تلقائياً .

    ولا يجوز أن تخصم الضرائب المدفوعة من مقدار الزكاة المحسوبة , وهذا ما أكده الفقهاء المعاصرون , ويجب على الصيدلى أن يوقن بأن الضريبة لا تغنى عن الزكاة وليست بديلاً لها فالضريبة حق للوطن ولها مصارفها, أما الزكاة فهى حق الله ولها مصارفها الشرعية التى حددها الله عز وجل فى كتابه الكريم .
    u - متى يدفع الصيدلى زكاة ماله ؟
    · يؤكد فقهاء الأمة على تعجيل أداء الزكاة فور حسابها وأن تخرج من ذمة المزكي إلى مستحقيها ولا يجوز تأخيرها إلا لضرورة معتبره شرعاً .
    · ويرى بعض الفقهاء أنه يجوز التأخير فى حدود شهر عند الضرورة مثل نقلها إلى المجاهدين أو إلى الأقارب فى مكان بعيد .
    · يجوز
    أن تدفع الزكاة مقدماً على فترات خلال الحول وفى نهايته يقارن ما دُفع بما
    يجب أن يدفع وتسوى الفروق فإن كان هناك مستحق فيسدد وإن كان دفع بالزيادة
    فيرحل إلى العام التالى, أو يعتبر صدقة تطوعية .

    u - لمن يعطي الصيدلى زكاة ماله ؟
    حدد الله سبحانه وتعالى مستحقى الزكاة فى قوله تعالى :

    }إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِوَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَاوَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ
    وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ
    فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ{(التوبة :60).
    وفى ضوء هذه الآية يجوز للصيدلى أن يعطي زكاة ماله على سبيل المثال للآتى :
    · الفقراء والمساكين من الأقارب, وهذا أَوجب وَأولى لأنه بذلك ينال ثواب الزكاة وثواب صلة الأرحام .
    · الفقراء والمساكين من الجيران, وهذا أوجب وأولى لأنه بذلك ينال ثواب الزكاة وثواب صلة الجار.
    · للأرامل واليتامى والشيوخ والمرضى والمعوزين .
    · لطلاب العلم الفقراء غير الفاسقين .
    · لمساعدة الشباب المقدم على الزواج فى مجال الضروريات .
    · لمن أصابته مصيبة أو جائحة أهلكت مصدر رزقه بأن تشترى له آله إنتاج أو آلة الحرف .
    · لمساعدة المجاهدين فى سبيل الله ولقد أجاز الفقهاء نقلها إلى المجاهدين فى فلسطين والشيشان وأفغانستان والعراق.
    · للمراكز الإسلامية والجمعيات الشرعية التى توجه خدماتها للفقراء والمساكين .
    ويجوز أن يؤدي الصيدلى زكاة ماله فى صورة دواء للفقراء خصماً من المستحق علية .

    u - حكم ضم أموال الصيدلى الزكوية بعضها إلى بعض :
    أجاز
    الفقهاء ضم الأموال الخاضعة للزكاة التى تتفق معاً فى الحول والنصاب
    والسعر مثل أموال التجارة والأموال من كسب العمل والأموال النقدية وما فى
    حكم ذلك, والجميع يمثل وعاءاً واحداً وتحسب علية الزكاة ويطبق ذلك على
    الصيدلى حيث يضم الوعاء المحسوب أمواله الخاضعة للزكاة إلى صافى أموال
    الصيدلية إلى المكتسبة من مرتبه إن وجدت بالإضافة لأموال النقدية ويحسب على
    الجميع الزكاة بنسبة 2.5% .

    u - نموذج حساب زكاة الصيدلية :
    القائمة التالية عبارة عن نموذج مبسط يستعين به الصيدلى لحساب زكاة ماله .
    نموذج حساب زكاة نشاط الصيدلية
    البيــــــــان
    جزئى
    كلى
    ملاحظات
    أولاً : الأموال الخاضعة للزكاة (الأموال الزكوية) .
    - الأدوية

    50000 بالقيمة السوقية [سعر جمهور]
    - المستلزمات الطبية .
    20000
    - العطور وما فى حكمها .

    5000
    - لوازم الأطفال والزينة .
    5000
    - أى شيئ معد للبيع .
    10000
    - الأموال لدي العملاء بدون شيكات أو كمبيالات .
    1000
    الجيدة
    - الشيكات والكمبيالات المسحوبة على العملاء .
    4000
    الجيدة
    - النقدية لدى البنوك .

    2000
    - النقدية بالخزينة .
    3000
    مجموع الأموال الخاضعة للزكاة .
    100000
    ثانياً : الالتزامات الواجبة الخصم – الحالهّ .
    - المستحق لموردي الأدوية وغيرها .

    30000
    - الشيكات والكمبيالات المسحوبة على الصيدلية للغير .
    20000
    - أى ديون أخرى مستحقة للغير .
    10000
    مجموع الالتزامات الواجبة الخصم .
    (60000)
    ثالثاً : صافى الأموال الزكوية (وعاء الزكاة) .40000
    رابعاً: النصاب : 85 جراماً مضروباً فى سعر حراماً من الذهب فرضاً 226 جنيه للجرام بسعر اليوم للعيار 21هُوَ 24/12/2010 وبذلك يكون النصاب فرضاً 19210 جنيه مصرىّ .
    خامساً : حساب مقدار الزكاة إذا وصل الوعاء النصاب تحسب الزكاة على النحو التالى .
    مقدار الزكاة : - الوعاء هو 40000 مضروب فى 2.5% = 1000 .
    ا. هـ بتصرفٍ مُنَاسِب
    .













    avatar
    dr.aml fathi
    مدير
    مدير

    عدد المساهمات : 1087
    نقاط : 2138
    مستوى التقييم : 34
    تاريخ التسجيل : 18/11/2010

    رد: كَيْفَ يَحْسِبُ الصَيْدَلِيُّ زَكَاةَ مَالِهِ؟

    مُساهمة من طرف dr.aml fathi في الخميس سبتمبر 08, 2011 8:15 pm















      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 2:15 am