عالم صيادلة المستقبل

السلام عليكم
اهلا بك زائرنا الكريم
مرحبا بك في عالم جديد يتفاعل فيه الصيدلي مع الناس ويقدم كل ما يمكنه من خدمات
من فضلك سجل هنا لكي تجد عالما جديدا يصلح لكل الناس وليس للصيادلة فقط
عالم صيادلة المستقبل

نحن في خدمة الله تعالى .. نقدم للناس ما يمكننا فعله .. ويشاركونا في جعل المجتمع أفضل .. ونكون بمجهودنا ومجهودهم منتدى مفيد أبطاله ليس الشباب فقط ولكن الناس كافة من كل الطوائف


    تقوس القدم عند الأطفال؟

    شاطر
    avatar
    dr.aml fathi
    مدير
    مدير

    عدد المساهمات : 1087
    نقاط : 2138
    مستوى التقييم : 34
    تاريخ التسجيل : 18/11/2010

    تقوس القدم عند الأطفال؟

    مُساهمة من طرف dr.aml fathi في الخميس ديسمبر 02, 2010 6:35 pm



    تقوس القدم عند الأطفال؟









    غالبا ما يحدث هذا التقوس فى الأطفال نتيجة لين العظام ولا يعد نقص الكالسيوم هو السبب الوحيد لهذه المشكلة، فأحيانا كثيرة تحدث هذه المشكلة عند أطفال يتناولون كميات جيدة من الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم، ورغم ذلك يعانون من هذه المشكلة، وذلك نتيجة وجود نقص فى بعض العناصر الأخرى والتى تعمل على امتصاص الكالسيوم فى العظام، لذا يجب أن نعلم أن هناك ثلاثة عوامل مسؤلة عن هذه المشكلة وهى نقص الكالسيوم ونقص الفوسفات والخلل فى التمثيل الغذائى.

    وفى هذه الحالة يجب أن يقوم الأبوان بعمل بعض الفحوصات والتحاليل مثل تحليل سيروم كالسيوم وتحليل فوسفات بالدم والكالين فوسفاتيز مع عمل أشعة على الأطراف، لتحديد السبب الحقيقى لهذه المشكلة ومعرفة نسبه النقص فى الكالسيوم أو أى من العناصر الأخرى التى تمنع امتصاصه، والبدء بإعطاء جرعات تعويضية لمعالجة هذا النقص، وبشكل عام هناك بعض النصائح الهامة والتى يجب على الأبوين اتباعها لتجنب وعلاج هذه المشكلة.



    أولا: الاهتمام بنوعية الأطعمة المقدمة للطفل والحرص على أن تحتوى على كمية جيدة من منتجات الألبان.

    ثانيا: الاهتمام بحصول الطفل على كمية كافية من فيتامين "د" والذى يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم فى العظام، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين بطريقتين الأولى تناول المنتجات التى تحتوى عليه مثل الموز والأسماك والبيض ومنتجات الألبان.

    والطريقة الثانية هى تعريض الطفل لأشعة الشمس يوميا فى فترة ما قبل الظهيرة وعصرا، حيث تعمل أشعة الشمس على المساعدة فى إفراز هذا الفيتامين.

    وغالبا ما تعالج هذه المشكلة عند عمر الثلاثة أعوام إذا التزمنا بالتعليمات السابق ذكرها، وفى بعض الحالات المتأخرة أو التى تعانى من التقوس الشديد يستلزم التدخل الجراحى لعلاجها، ولكن لا ينصح بهذه العملية الإ بعد إتمام الطفل عامه الثالث.

















      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 8:16 pm